Educationalتكسية الحوائط بمواد مختلفة

تكسية الحوائط بمواد مختلفة

٢٥ مايو ٢٠٢١

هل احترت أثناء تصميمك لحوائط منزلك ولم تعرف الطريقة الأنسب لجعلها جميلة ومختلفة؟
هل جدران بيتك عبارة عن صبغ ولوحات فقط؟
أم هناك جدران مميزة قمت بتصميمها وبإدخال مواد مختلفة عليها؟

من جمالية التصميم الداخلي هو وجود الطبقات والدمج بين مواد التشطيب وادخالها في البيت، سواء كان هذا الدمج في الأثاث، الاكسسوارات، الستائر والجدران!
ومن هنا أنتقل معكم لتكسية/ تشطيب الحوائط الذي يعتبر جزء مهم جداً من التصميم الداخلي، تهدف هذه التكسية لجعل الجدار يبدو وكأنه مصنوع من مادة مختلفة عما هو عليه في الواقع.
يزيد من عمر الخدمة للحائط ويزيد أيضاً من قيمة المبنى، يتم تنفيذ تكسية الجدران في الغالب من أجل الجماليات بدلاً من الوظيفة.
تختلف أنواع التكسية في المواد والملمس والأبعاد. بعض أنواع كسوة الجدران الداخلية الشائعة التي سنتعرف عليها معاً وعلى تفاصيلها هي:

الكسوة الحجرية

يُعتبر الحجر بديلاً طبيعيًا، تحظى الكسوة الحجرية بشعبية كبيرة في التصميم الداخلي، تُستخدم في غرف المعيشة، المطابخ، الحمامات والحدائق الداخلية.

هذا النوع من الكسوة له تأثير بصري كبير، وفعال من حيث التكلفة ودائم، مما يجعله إضافة مثالية لأي ديكور داخلي.
يضيف الملمس الطبيعي والتنوع اللوني للحجر عمقًا إلى الغرفة ويساعد على ربط التصميم الداخلي بالمناظر الطبيعية المحيطة.

الرخام

الرخام حجر ذو تقدير كبير لمقاومته وقدرته على عكس الضوء ولا يفقد جماله بمرور الوقت. هو مزيج مميز بين الجميل والطبيعي.
تضفي الكسوة الجدارية بالرخام ذي الألوان الفاتحة إحساساً أوسع بالمساحة، وتساعد في تشكيل خلفية جميلة للأعمال الفنية، يتناسب وجود الرخام في عدة ستايلات، سواء كنت تُفضل الدمج بين الستايلات أو تُفضل الستايل الواحد، تاكد أن وجود الرخام على الحوائط سيضيف جمال أنيق وفخم.

كسوة الخشب

أصبحت الكسوة الخشبية عنصرًا أساسيًا للمنازل البيئية في جميع أنحاء العالم. فهي طريقة حديثة وجميلة لإضافة جمال الى منزلك، من الناحية الجمالية، يصعب منافسة الكسوة الخشبية، فهو شديد التنوع ويمكن استخدامه بعدة طرق

من أبرز مزايا الكسوة الخشبية أنه شديد التنوع ويمكن استخدامه بعدة طرق بالإضافة لطبيعته الصديقة للبيئة. باعتباره مادة متجددة ومستدامة وقابلة لإعادة التدوير،

أكبر عيب لها هو الصيانة التي تتطلبها. فليس كل الخشب مقاومًا بشكل طبيعي للتعفن، لذا للحفاظ على مظهره في أفضل حالاته، قد يلزم وضع طبقة واقية لمنع أي مشاكل

كسوة الطوب

توفر كسوة الطوب مظهرًا زخرفيًا جميلًا على الجدران. تركيب وحدة كسوة الطوب صعب ومكلف. ولكن من حيث الصيانة، تعتبر كسوة الطوب أقل تكلفة مقارنة بوحدات الكسوة الخشبية ويتوفر الطوب أيضاً بألوان مختلفة ومميزة باللون الأزرق والأبيض ، يُستخدم الطوب بكثرة في الستايل الصناعي سواء في المشاريع التجارية كالمطاعم ومحلات الألبسة أو حتى ف بعض الغرف الشبابية، فالطوب مادة عصرية تُضيف الجمال والحداثة للمساحة.

الكسوة المعدنية

تصنع معظم ألواح الكسوة المعدنية من الألومنيوم أو الفولاذ، والتي توفر الحماية القصوى، سهلة النقل والتركيب وخفيفة الوزن تلك المصنوعة من الألومنيوم. عندما ينتهي عمرها الإنتاجي ككسوة، يمكن إعادة تدوير الألواح

المعدن خيارًا شائعاً للعقارات ذات مخاطر الحريق العالية مثل المطابخ التجارية والمصانع والمستودعات. كما أنها تُستخدم بشكل شائع للبناء مع ارتفاع عدد الزوار بشكل متكرر بما في ذلك المطارات ومحطات القطار ومراكز البيع بالتجزئة.

الكسوة البلاستيك

تعد مادة PVC (كلوريد البوليفينيل) واحدة من أكثر المواد شيوعًا المستخدمة في كسوة الجدران الداخلية لأنها متينة ويمكن أن تحتفظ بحالتها الأصلية لسنوات بالإضافة لتحمل أقصى درجات الحرارة والبرودة والرطوبة،

تكسية PVC فعالة للغاية من حيث التكلفة. كما أنه سهل التنظيف ومتوفر بمجموعة واسعة من الألوان فيكون من السهل اختيار نمط يناسب ديكورك

بعض الطرق لتكسية الجدران:

تكسية الجدار بشكل كامل سواء بمادة واحدة او عدة مواد

عند وضع التكسية عاموديًا، يمكن أن تخلق الألواح الخشبية وهم الارتفاع
تجعل المساحة مكانًا جذابًا ويكون هذا الجدار هو النقطة المحورية للغرفة

تكسية الرفوف

إذا كنت لست مستعدا لتلبيس جدار كامل، ابدأ بخطوات صغيرة، مثل
تغطية الجزء الخلفي من الرف بألواح لإضفاء طبقة إضافية.

لتمييز قطعة أو جزء من حائط

تعمل التكسية الجدارية على توجيه العين نحو القطعة تمييزها مع إضافة بُعد

لإخفاء الوصلات، التمديدات والأبواب

تخفي الألواح الرأسية في هذا المنزل، مساحة تخزين أسفل الدرج. تم استخدام الألواح لجعل أشياء مثل الأبواب والخزائن تبدو أقل وضوحًا للحصول على مظهر مصقول وبسيط.

الآن وبعد التعرف معاً على أهم مواد التشطيب، ستكون مهمة تصميم جدران بيتك أقل صعوبة وستكون قادر على تحديد المادة المناسبة لمساحتك بناءً على الستايل المُفضل والشعور المُراد تركه في هذه المساحة، هل تُفضل شعور الأناقة والفخامة الموجود في الفنادق؟

أو تُفضل البساطة والجمال الموجود في الطبيعة والأماكن الريفية؟

نعم! أصبحت الإجابة سهلة ومُحددة لديك بعد أن حددت احتياجاتك، ستايلك المُفضل والمواد التي تتناسب وتتلائم مع مساحتك وتصميمك، فهناك مواد تصلح للعديد من الستايلات لكن طريقة تركيبها ونقوشها ستؤثر على هوية المساحة.

References

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Follow Me -

Get In Touch - +965 6999 1323