Educationalتأثير الألوان في النفس و المكان

تأثير الألوان في النفس و المكان

تأثير الألوان في النفس و المكان

١٣ سبتمبر ٢٠١٧

يعتمد اختيار الألوان في كثير من الأحيان على الذوق الشخصي أو على الموضة أو النمط السائد في الفترة الزمنية المعينة. و لكن ما لا يعلمه الكثيرون أن الألوان تؤثر على النفس فبعضها يوحي لنا بأفكار تريحنا و تطمئننا و الأخرى نضطرب منها. أحب أن أتكلم دائماً عن الألوان و أقصد أن أضع كل فترة في مدونتي شيء مخصص عن الألوان لأن الألوان هي الحياة! و هي أكثر ما يؤثر في أي تصميم كان!

لسيكولوجية الألوان و معاني الألوان مقالات عديدة كتبتها في الماضي. أما فيما يتعلق بالألوان و التأثير على المكان فالآن سأشرح بالتفصيل عنها. كما نعلم أن الألوان مقسومة الى قسمين: باردة و حارة. القاعدة الأساسية في تأثير الألوان التي علينا إدراكها هي أن الألوان الباردة وعلى الأخص اللون الأزرق بدرجاته الفاتحة يجعل المكان دائماً بأنه واسعاً و حجمه كبير بعكس الألوان الحارة فنجدها تعطي شعوراً بصغر حجم المكان الداخلي.

فيما يتعلق بالأرضيات: الألوان الداكنة الدافئة للأرضية (مثل الأحمر الغامق الذي نسميه بلهجتنا العنابي مثلاً) تعطي إحساساً بالأمان و الألوان الفاتحة الباردة للأرضية (مثل البنفسجي و الأزرق الفاتح) تعطي تأكيداً على نعومة الأرضية. والأرضيات الباردة الداكنة مثلاً ( الأزرق أو الأخضر الغامق) تعطي عمق و وزن للأرضية. أما الأرضيات الفاتحة الدافئة (مثل درجة الأصفر الفاتح و الوردي الفاتح) تعكس الاضاءة الساقطة و تساعد على جعل الفضاء الداخلي يبدو اكثر اشراقاً.

فيما يتعلق بالجدران: الجدران في المنزل قد تكون من أكثر الأمور المؤثرة في التصميم لكونها تشغل مساحة كبيرة من الفراغ و تقع العين عليها مباشرة عن الدخول الى المنزل. الألوان الفاتحة للجدران تعكس الضوء بفعالية، و الألوان الدافئة تعطي احساساً بالدفء، أما الألوان الفاتحة الباردة مثل الأزرق الفاتح تزيد من الاحساس باتساع الغرفة.

وفي الأخير أتكلم عما يتعلق بالنسبة للسقوف: فالألوان الداكنة تقلل ارتفاع السقف، و الألوان الباردة الفاتحة تزيد الاحساس بارتفاع السقوف.

في ملخص بسيط للألوان كما رأينا أنه أينما كان اللون إن كان على الحائط أو السقف أو الأرضيات إن كان اللون حار يعطي الاحساس بالدفء وإذا كان اللون بارد سنشعر بالوساعة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Follow Me -

Get In Touch - +965 6999 1323