Uncategorizedمكملات المنزل في سحر الستائر

مكملات المنزل في سحر الستائر

مكملات المنزل في سحر الستائر

١٦ يناير ٢٠٢٠

تعد المكملات أحد العناصر الهامة في التصميم الداخلي، حيث يصعب أن يتواجد حيز دون استخدام تلك المكملات فهي تتكامل مع باقي العناصر من حيث الوظيفة والخامة واللون والملمس. والستائر تعد من المكملات الوظيفية من ناحية الخصوصية في المساحات والجمالية من ناحية الديكور والفخامة وإثراء المساحة

إن للستائر دوراً هاماً في حياتنا اليومية فهي بالضرورة لا يخلو منها أي بيت، فلها أغراض نفعية وجمالية في آن واحد، فهي تضفي على المساحة لمسة جمالية وحيوية. تعريف الستائر لغةً بأنها قطعة من القماش أو أي خامة أخرى تسدل على النوافذ والأبواب حجباً للنظر والستر من ناحية الخصوصية

أهم الوظائف للستائر:

  • التحكم في الضوء
  • القيم اللونية للمساحة
  • العزل الحراري
  • الخداع البصري
  • عزل الصوت

هناك مجموعة من العوامل التي ينبغي أن تؤخذ في الاعتبار عند اختيار أقمشة الستائر ومنها: المتانة، مقاومة الأوساخ، ثبات الألوان في ضوء الشمس، مقاومة تأثير الحشرات، ثبات الشكل وسهولة الغسيل والتنظيف، وعوامل أخرى منها:

الانسدال Drapability
الانسدال هو الشكل الذي تتدلى به الأقمشة لأسفل عند استخدامها وقدرتها على تكوين أشكال وثنيات من تلقاء نفسها، وتعتبر هذه الخاصية من الخواص الهامة لأقمشة الستائر.

مقاومة للكرمشة Crease Resistance
تعتبر مقاومة أقمشة الستائر للكرمشة من الخواص الهامة الواجب توافرها في هذا النوع من الأقمشة لما تتعرض له من تكرارات الطي والثني أثناء الاستخدام هذا بالإضافة إلى الاجهادات التي يتعرض لها القماش أثناء عملية التنظيف من طي وثني.

مقاومة تأثير أشعة الشمس Sun rays resistance>
سواء كانت الخامات طبيعية أم صناعية تتعرض لتأثير أشعة الشمس الضار بنسب مختلفة. هناك أنواع مختلفة في الأقمشة المنتقية للستائر التي علينا اختيارها على حسب المساحات المتنوعة في المنزل.

ثبات اللون للغسيل والتنظيف الجاف Color stability for washing and dry clean
ينبغي أن تتمتع أقمشة الستائر سواء كانت مصبوغة أو مطبوعة بقدر من ثبات اللون بفعل الغسيل المتكرر، بمعنى أنه لا يحدث فقدان لون القماش وبهت اللون. على كل نوع قماش يتم وضع علامات فيها نأخذ في عين الاعتبار خصائص القماش المختلفة في الستارة.

مقاومة الاتساخ Dirty Resistance ومقاومة الفطريات والحشرات Mildew & Insects Resistence
هذه الخواص التي علينا أن نأخذها في عين الاعتبار بالأخص إن كان في البيت تواجد أطفال، وأشخاص عندها حساسية معينة.

في نهاية هذا المقال أقول إن في التصميم الداخلي، كل تفصيل يؤخذ بعين الاعتبار في المساحات الداخلية، يعطي العمر المديد والدقة في استخدام القطعة.
في الستائر نعتمد على أكثر من عامل في اختيار القماش، مثل اللون، ارتفاع الستارة، عرض الستارة، نوع القماش، ملائمة نوع خام القماش ووظيفته بالنسبة للمساحة الداخلية، وغيرها..
كل هذه العوامل مهمة عند انتقاء الستائر.

Follow Me -

Get In Touch - +965 6999 1323