Uncategorized٨ نصائح لتصميم مكتبك المنزلي

٨ نصائح لتصميم مكتبك المنزلي

٨ نصائح لتصميم مكتبك المنزلي

١١ مايو ٢٠٢١

هل العمل من المنزل شيء أساسي في طبيعة عملك؟!

هل صممت مكتبك المنزلي بحيث يكون مكانك المُفضل والمُريح للإنجاز والابداع؟

في الاجتماعات ‘ الاونلاين’ كيف يبدو حائط خلفية مكتبك مع باقي العناصر؟ عصري وجميل أو مُمل وخالي؟

عام 2020 كان عام التغيير. وكان التغيير في مساحة العمل من أكبر التغييرات التي خضع لها الكثيرون، المكتب المنزلي اليوم أهميته من أهمية أي عنصر ثاني في البيت، فالكل حالياً أصبح يدرس أو يعمل من المنزل أغلب الأوقات، لتزيد انتاجيتك وتركيزك أثناء عملك من البيت، حبيت أشارككم نصائح لا غنى عنها في تصميم أي مكتب مهما كانت مساحة الغرفة أو الصالة التي ستضع فيها المكتب.

اختر الموقع المثالي والمناسب

إذا كان لديك غرفة مخصصة لمكتبك المنزلي، فهذا رائع! إذا لم يكن كذلك، فهذه هي نقطة البداية المثالية، هل سيكون المكتب من ضمن غرفة النوم أو غرفة الجلوس؟

من أول الأشياء التي يمكن أن تجعل مساحة مكتبك في المنزل مناسبة للنجاح هو الموقع الفعلي لمكتب منزلك.

موقع مكتب منزلك هو المفتاح. ستحتاج البحث عن المساحة المناسبة في منزلك لتكون أكثر إنتاجية. قم بمعرفة احتياجاتك وفقًا للاستخدام. هل سيتم استخدام المكتب من قبل شخص واحد فقط، أم سيتم مشاركته من قبل الزوج أو من قبل أكثر من فرد من أفراد الأسرة؟
إذا كنت دائمًا في مكالمات جماعية أو مع العملاء، فأنت بحاجة إلى بيئة خالية من الضوضاء. اختر منطقة بعيدة تمامًا ومعزولة عن محاور المنزل وركن هادئ لإنجاز المهام
من المهم أن تكون المسافة بعد الكرسي 120 سم على الأقل للمشي والحركة.

الاهتمام بتصميم خلفية المكتب

اذا كان لديك الكثير من الاجتماعات عبر وسائل التواصل، فمن المهم الاهتمام بتصميم خلفية جميلة ومميزة للمكتب، سواء حائط جميل، مكتبة أو بعض النباتات لتكون زاوية جميلة للتصوير، من المهم ألا تكون الخلفية مساحة لمرور الأشخاص أو ألا تكون مساحة يجتمع فيها سواء الأطفال أو غيرهم من الأشخاص، فهذه الطريقة غير مهنية أبداً وغير لائقة وممكن أن تسبب احراج لصاحب الاجتماع. احرص على تصميم خلفية مكتبك بشكل جميل ومٌريح للمُتلقي، فهذه كلها إشارات تدل على المهنية والاهتمام بالتفاصيل الذي سينعكس أولاً وأخيراً على اهتمامك بالعمل بشكل كبير.

ممكن ترجعوا للفيديو يوم غيرت مكتب بيتي في غرفة الجلوس نفسها وكيف تأثير هالتغيير (مكتب في بيتي قبل وبعد)

اختيار الستايل والألوان بشكل ملائم

هناك الكثير من الأساليب للاختيار بين الأنماط من بينها خلط العناصر من التقليدي إلى الحديث، ومن القديم إلى الجديد. فإما الخلط بين ستايلين أو اختيار ستايل واحد فقط، ابدأ بتحديد النمط الأساسي الذي تٌفضله والذي يُشعرك بالراحة وذلك بعد اطلاعك على تصاميم مخٌتلفة لهذا الستايل في المواقع المختلفة مثل Pinterest ثم أدمج العناصر الأخرى من اكسسوارات، أرفف، أسجاد، ألوان على نفس الستايل الذي اخترته.

جزء آخر من مساحة المكتب المنزلي قد يتم تجاهله وعذم الاهتمام به بشكل كبير هو لون المكتب. هذا ينطبق على الغرفة نفسها وديكور المكتب الذي ستقضي فيه الكثير من الساعات وليس فقط على لون المكتب والكُرسي المُستخدم.

هل تميل للألوان الزاهية إذا كان المكتب في مساحة منفصلة؟
أو هل تفضل الألوان الحيادية؟ الألوان المحايدة والأزرق والأخضر تصنف على أنها ألوان غير مُشتتة بينما اللون الأخضر هو اللون الذي يعزز الإنتاجية.

يمكنك إضافة بعض الوسائد إلى كرسي المكتب لإضفاء لمسة مميزة على الغرفة. الاحتمالات لا حصر لها وكلها تستند إلى شخصيتك والتأكد من إنشاء أفضل بيئة لك لتكون مُنتجاً وفعالاً في مكتبك المنزلي.

التخزين العامودي للمساحات الصغيرة

ينسى العديد من الأشخاص دمج التخزين في مكاتبهم المنزلية مما قد يؤثر على إنتاجيتهم مع كثرة الأغراض المُستخدمة. يمكن أن تكون الأرفف والتخزين طريقة غير مُكلفة للغاية ويمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في مكتب منزلك.
يمكن أن تتضاعف مساحة الحائط كمساحة تخزين إضافية إذا فكرنا فيها بشكل عامودي. فأول ما يكون تفكيرنا البصري في ديكور مكتب المنزل يدور حول العناصر الموجودة على المستوى الأفقي، إذا كنت من الأشخاص الغير المنظمين والذي يترك الأشياء بشكل غير مُرتب نوعاً ما فمن المهم إضافة أبواب للتخزين العامودي وليس بشكل أرفف مكشوفة ليكون الشكل مُرتب، أنيق وغير فوضوي.

الحرص على وجود المكتب قرب اضاءة طبيعية

تأكد من وجود الضوء الطبيعي نهاراً. أفضل وجود المكتب المنزلي بقرب النافذة أو أسفل ال skylight، الإضاءة الطبيعية هي أفضل إضاءة لديك نهاراً حيث تعزز الإنتاجية، تعطيك الإلهام وتجعل الشخص يشعر بالراحة، اعتماد عليها أثناء النهار شيء أساسي، لكنك ستحتاج إلى إضاءة عامة ومصابيح نشاط في المساحة لتساعدك في أداء مهام العمل من دون تعب او اجهاد للعينين، فمصابيح النشاط ليست مجرد ضوء جمالي بل هي عنصر وظيفي أساسي في أي مكتب. اضاءة النشاط/ المهام ضرورية لجلسات العمل في وقت متأخر من الليل ويجب اختيارها بشكل يتناسب مع عملك ووضعها في الأماكن الأنسب لتجنب الظلال.

إضافة العنصر الشخصي إلى منطقة المكتب

لا شيء يضاهي وجود ممتلكاتك الشخصية الخاصة بك في أي مساحة، فهي التي ستعطي المكان الطابع الشخصي المميز والمختلف عن أي مكان آخر، إضافة إكسسوارات تثير الذكريات السعيدة مثل صور أثناء الرحلات مع عائلتك أو كلمات مُحفزة بالتأكيد ستساعدك على الإنتاج. وجود الورود والرسمات المميزة أيضاً يخلقان بيئة دافئة للعمل.

كل ذلك سيذكرك بالأوقات السعيدة التي ستكون دافعًا لك أثناء العمل لتُنتج وتُبدع أكثر، تأكد من منح نفسك شيئًا للنظر إليه أثناء العمل وأثناء أخذ أوقات استراحة بسيطة ليُلهمك ويعطيك مشاعر جميلة وايجابية.

وجود النباتات يُجمل المكان ويضيف الحياة له

ضع في اعتبارك إضافة النباتات إلى مساحة عملك لمزيد من الهدوء والاتصال بالطبيعة، احرص على النباتات منخفضة الصيانة مثل العصارة أو نباتات الهواء أو الصبار أو النباتات المُعلقة على الأرفف أو حتى النباتات المُتدلية. البقاء على اتصال بالطبيعة سيجعلك تشعر بوحدة أقل، شخصياً دائما أفضل النباتات الطبيعية لكن ان كان الضوء الطبيعي غير كافي في مكان المكتب المنزلي أو في غرفة المكتب فيمكنك حينها استبدالها بالنباتات الصناعية التي لها دور أيضاً في إضافة عنصر الطبيعة ولو كانت بشكل مُختلف عن النباتات الطبيعية.

اختيار الكرسي المناسب والمريح

الشيء المهم للغاية هو كرسي عالي الجودة. يمكن أن يجعل الاستثمار في كرسي المكتب أن تستمتع حقاً بالتواجد في مكتبك في المنزل. يجب أن يكون كرسي مكتبك مريحًا بما يكفي لتجلس فيه لساعات وليس فقط اختياره بناءً على شكله الجميل، هل تفضل أن يكون له أذرع أو لا؟ هل تفضله متحرك أو ثابت؟ هل الأرض مناسبة لهذا الكرسي المُتحرك في حال اختيارك له؟ حيث عناك بعض الأرضيات/ السجاد الغير مناسبين لعجل الكرسي ومن الممكن أن تعيق الحركة له.

ابتعد عن الكراسي الخشبية أو الحديد لمنطقة المكتب في المنزل لأنها مُزعجة وغير مٌريحة، وكما ذكرت سابقاً يمكن إضافة وسائد جميلة لجعل الكرسي مريح بشكل أكبر.

Follow Me -

Get In Touch - +965 6999 1323